يعد تحديد نوع القماش الذى نختاره لصنع أو تفصيل شيئاً محدداً قراراً مهما، حيث أن الأقمشة أنواع كثيره وكلا منها تحتوى على صفات وخصائص لا يمكننا ان نحصرها فى مقال واحد، فمنها الألياف الطبيعية ومنها الصناعية ومنها من يكون بنسب متفاوتة بينهما. وحتى إن عرفت نوع الألياف المستخدمة، فهناك أنواع للنسجات، وكل نوع يختلف فى خصائصة عن النوع الأخر.
فالأقمشة تدخل فى كل تفاصيل حياتنا، من الملابس للنوم على سرير يكسوه القماش ، ولكن كمبتدأ قد لا تعرف خصائص الأقمشة وأنواعها والتفرقة بينهم. فمعرفة نوع الأقمشة وكيفية العناية بها يجعلها فى أفضل مظهر لأطول فتره من الزمن، وسوف نسرد لك بعض أنواع الأقمشة وأستخدماتها:



1- الكشمير:

الكشمير هو نوع من نسيج الصوف المصنوع من ماعز الكشمير وماعز الباشمينا. الكشمير هو ألياف طبيعية معروفة بملمسها الناعم للغاية وعزلها الرائع. الألياف رفيعة جدًا وحساسة ، وتشعر وكأنها نسيج حريري تقريبًا. يعتبر الكشمير أكثر دفئًا وأخف وزنًا من الصوف العادى. غالبًا ما يُصنع الكشمير في مزيج من الصوف ويخلط مع أنواع أخرى من الصوف ، مثل ميرينو ، لإعطائه وزنًا إضافيًا ، لأن ألياف الكشمير دقيقة جدًا ورقيقة. يستخدم فى تصنيع العديد من الألبسة والسترات والأوشحة والقفازات والقبعات.


2- شانيل:

أقمشة شانيل هو اسم كل من نوع الغزل والنسيج الذي يصنع الخامة الناعمة. يتم تكديس الخيوط بشكل هادف عند إنشاء الخيوط التي تشبه الشكل الخارجي الغامض لليرقة. الشانيل هو أيضًا قماش منسوج يمكن تصنيعه من مجموعة متنوعة من الألياف المختلفة ، بما في ذلك القطن والحرير والصوف والحرير الصناعي. إستخدماته عديدة جدا ومتنوعة بين الملابس والستائر والعبايات والفساتين أيضاً.


3- شيفون:

الشيفون هو قماش خفيف الوزن منسوج مع لمعة خفيفة بشكل جمالى. يحتوي الشيفون على تجعيد صغير يجعل القماش خشنًا قليلاً. يتم إنشاء هذه التجعدات من خلال استخدام خيوط "كريب" (s-twist و z-twist )، والتي يتم لفها عكس اتجاه عقارب الساعة واتجاه عقارب الساعة على التوالي. خيوط الكريب ملتوية أيضًا أكثر إحكاما من الخيوط القياسية. يتم بعد ذلك حياكة الخيوط في نسج عادي ، مما يعني أن خيطاً المفرداً يتناوب فوق وتحت خيط اعوجاج واحد. يمكن نسج القماش الشفاف من مجموعة متنوعة من أنواع المنسوجات ، الاصطناعية منها والطبيعية ، مثل الحرير أو النايلون أو الحرير الصناعي أو البوليستر. ويستخدم الشيفون فى ملابس السهرات والفساتين الليلية، حيث يعطى الكشكشة جمالاً وجاذبية للنساء.


4- القطن:

القطن من الألياف الأساسية ، مما يعني أنه يتكون من ألياف بأطوال مختلفة ومتفاوتة. القطن مصنوع من الألياف الطبيعية لنباتات القطن. يتكون القطن بشكل أساسي من السليلوز ، وهو مركب عضوي غير قابل للذوبان ، وهو مادة ناعمة ورقيقة. يتم غزل القطن في خيوط يتم نسجها بعد ذلك لإنشاء قماش ناعم ومتين يستخدم للملابس اليومية ، مثل القمصان والأدوات المنزلية ، مثل ملاءات السرير. المطبوعات القطنية والمواد الصلبة القطنية كلاهما من التصاميم المتاحة. القطن فى عالم صناعات الأقمشة مثل الجوكر ، فهو يمكن ان يتم خلطة على معظم الخامات وعمل معظم المنسوجات والملابس منه بكل أريحية.


5- القماش الدمشقي:

يٌطلق عليه أيضاً "الدامسك" هو قماش قابل للعكس بنمط الجاكار ، مما يعني أن النقش منسوج في القماش ، بدلاً من طباعته عليه. يتم إنشاء تصميم الخام من خلال النسج ، وهو مزيج من تقنيتين مختلفتين للنسيج - التصميم منسوج باستخدام نسج الساتان ، بينما يتم الحصول على الخلفية من خلال نسج عادي أو قطني طويل. يمكن أن تكون الأنماط الدمشقية متعددة الألوان أو ذات لون واحد. يمكن صنع مجموعة متنوعة من المنسوجات المختلفة ، بما في ذلك الحرير والكتان والقطن والصوف أو الألياف الاصطناعية ، مثل الحرير الصناعي. القماش فاخر جدا وكان يُستعمل قديماً لصنع ملابس الأمراء والأغنياء.


الملخص

صناعة الأقمشة علم وفن كبير جدا، فيوجد كيميائيين متخصصين فى صنع وإبتكار الأقمشة وقياس جودتها، ولكن العديد من أصحاب الحرف يمكنهم تمييزها بالوقت مع مرور الزمن. لكل خام طريقة فى الصنع ومميزات وعيوب ويجد معرفتها وخصوصا ان كنت تشتريها بغرض تجارى.