هناك العديد من أنواع الأقمشة أونلاين يمكنك شرائها بسهولة لتفصيل فستان جميل لمناسبة أجمل، ولكن الصعب هو أختيار أفضل خامة لهذا الفستان. فغالباً سيكون تقييمك لخامة القماش من حيث الملمس أو اللون او كلاهما، ولكن لا يمكن حصر عناصر القماش على عنصرين للتقييم فقط. فالطريقة التى سيشعر بها جسمك عند ملامسه القماش و ملائمة هذا القماش للخياطة، وكيف ستلتف هذه الخامة على جسمك ، يمكن ان تؤثر هذه الأشياء المهمة على قرارك عند الشراء.

1- نوع القماش:

أول شئ يجب عليكى معرفته عند السؤال عن اى قماش قد أعجبك، هو نوعة، فالمنسوجات تصنف كونها طبيعية (أشهرها القطن، والحرير وغيرهم) أو صناعية (أشهرها البوليستر، والنايلون وغيرهم). وعلى العموم خامات الأقمشة المنسوجة تكون أفضل لصناعة الفساتين عن غير المنسوجة، ويمكنك معرفة المزيد بالبحث عن نسج الاقمشة.

2- ثبات اللون:

تأكد من أن لون القماش متساوى ، دون أي خطوط أو بقع، تحقق لترى مؤشرات الصباغة غير المتكافئة. قد تكون هناك بقع أو بهتان ألوان على مناطق خاصة على خط التجعد / خط الطي. إذا وجدت ألوانًا فاتحة في بعض المناطق ، ما لم تكن تصميمًا ، فلا تشتري - قد يشير هذا إلى أن اللون سيتلاشى مع الغسيل.
جرب اختبارًا بسيطًا - إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها اختبار لون القماش الذي توشك على شرائه هي أخذ منديل أبيض صغير أو قطن ، ثم ترطيبه ثم فركه في مكان ما على القماش ؛ إذا كانت الجودة جيدة ، فلن ينتقل اللون إلى القماش / القطن في يدك.

3- ملائمة الخامة:

لكى تصنعى فستان يجب عليكى التأكد من ملائمة الخامة لما سوف سيكون علية بعد التفصيل، فمثلا لا يمكنك صنع بنطال رياضى من الصوف! وأنسب خامة لصناعة الفساتين هى الحرير.

4- الأنكماش: 

هناك اعتبار آخر عند شراء القماش هو الطريقة التي سيتقلص بها بعد الغسيل. تتقلص معظم الأقمشة ولكن تتقلص الأقمشة المختلفة بشكل مختلف. الرهان الآمن هو شراء قماش إضافي بنسبة 10٪ على الأقل. إذا كان بإمكانك شراء قماش منكمش مسبقًا ، فهذا هو الأفضل. 
سيكون للأقمشة المنكمشة مسبقًا ملصقات مكتوب عليها "Sanforized" "Mercerised" إلخ. إذا كنت تبحث عن قماش لا يتمدد أو يفقد شكله ، يمكنك البحث عن ملصق "مقاومة للتمدد" أو "anti-sag". 

5- اللون:

لون القماش هو عنصر هام جداً. تأكد من أنه يناسب لون بشرتك جيدًا ، وليس المشاهير الذين رأيته عليهم نفس شكل الفستان مسبقا. يفضل أن تتسوق من القماش في النهار وليس بعد غروب الشمس. حتى لو كان ضوء النهار في بعض المتاجر ، فمن الصعب رؤية اللون الحقيقي للنسيج.
عادة ما تشوه الإضاءة الاصطناعية في صالات العرض اللون. إذا كنت تتطابق مع اللون مثل اختيار البطانة للنسيج الرئيسي أو اختيار القماش لإضافته كتقليم ، فهذا مهم بشكل خاص. عادةً ما تحتوي صالات عرض القماش على مكان حيث يمكنك رؤية القماش في ضوء الشمس (أو نافذة ذات إضاءة جيدة من الخارج).

6- كام متر ؟

غالبا ما يكون السؤال عند شراء قماش أونلاين لتفصيلة هو كم متراً أحتاج لتفصيل الفستان. بالتأكيد كل فستان يختلف عن الأخر، ولكن الكلمة الأخيرة سيقولها لكى من سيقوم بالتفصيل ، فيجب سؤالة قبل الذهاب لشراء خام القماش.

7- أفضل قماش أون لاين لتفصيل الفساتين:

الحرير الخام ، الساتان ، التفتا ، المخمل ، الدانتيل ، الحرير والشيفون ، الأورجانزا كلها رائعة لصنع الفساتين. 

الخلاصة

قد عرضنا عليكى دليل للتعامل كمحترف عند شراء خامات وأقمشة أونلاين لتفصيل فستان لمناسبة خاصة لكى. ولكن يمكنك ايضا الأستعانة برأى خبير وخصوصا ان كان الخام باهظ الثمن أو كنتى تشترية بغرض تجارى. نتمنى لكى السعادة دائماً.