فى الغالب يكون وقت إختيار الملابس وخصوصا للرجال، وقت غير محسوب من الأساس وخصوصا فى غير المناسبات. فأى لون لتيشرت يصلح على هذا البنطلون وأى لون حذاء يصلح لهما. وقد تكون المهمة أصعب بالنسبة للبنات، فيحتل لون الأكسسوارات أيضا جزءاً من التفكير فى التطابق اللونى للملابس.
نعلم أنك لن تدرس ألوان وفنون لكى تعرف كيف توفق ألوان ملابسك بشكل صحيح، ولهذا السبب قد جمعنا لك 5 نصائح هامة جدا يمكنك إتباعها كدليل لك:



1- أختار اللون المكمل وليس لون شبيه:

لا تلبس لون يشبه القطعة الأخرى التى قررت أن تلبسها، ولكن أختار اللون المكمل (المتمم) لها. وسوف أذكرك بأزواج الألوان الأساسية التكميلية:
أ- أحمر و أخضر.
ب- أزرق وبرتقالى.
ث- أصفر وبنفسجى.
ويمكنك ان تجعل واحدا منها أغمض كثيرا، لكى تبدو أكثر جمالا وأنقاقة. فمثلا يمكنك أستبدال اللون الأخضر الى زيتونى غامق وهكذا. وستكون الألوان متناسقة جدا ومناسبه لبعضها دون أستعمال الطرق التقليدية لأختيار اللون.


2- أن أحترت، إرتدى الألوان المحايدة:

الألوان المحايدة هى الرمادى والأسود والأبيض، وهى تبدو رائعة إن قمت بأرتدائها ومطابقتها على أى لون. فالألوان المحايدة لن تجعلك تحتار، فتختار لون واحد وتقارنه معه وسوف تجدة يصلح بشدة، ويمكننا اضافة ألوان اخرى للألون المحايدة مثل الأزرق الفاتح والكحلى والزيتونى ( ولكنها أقل حيادية بالتأكيد).
ولجعل الموضوع أكثر بساطة، هو ان ترتدى اللون الأغمق فى الأسفل واللون الأفتح فى الأعلى.


3- قاعدة اللون الواحد:

ماذا لو أردت أضافة رابطة العنق للرجال؟ أو أى اكسسوارات نسائية للنساء ؟ كيف سنطابق اللون. يمكنك مطابقة الألوان بالحدس ، فإن شعرت أن اللون مطابق ويعجبك و أخذت رأى احدهم فيمكنك ان تعتمد هذا. ولكن ان اردت قاعدة ثابتة فها هى:
- قم بأضافة اللون المفضل لك (البنطلون على سبيل المثال) ، وأضافة القطعة الأخرى (القميص مثلا) يكون من لون محايد كما ذكرنا مسبقا. أما القطعة الثالثة يمكنك إضافة أى لون مطابق للون الأول (البنطلون) وليس المحايد.


4- إصنع لمحاتك الفنية الخاصة:

من الجميل سماع والبحث عن اتيكيت تطابق الألوان ، ولكن الأجمل هو ان تصنع لنفسك بصمة خاصة بك فى إختيار ألوان. فالألوان مثل النكهات، يمكنك ان تضيف وتحذف ما شئت لطالما لائقة. فمطبخك فى هذه الحالة هو مراتك الخاصة، فيمكنك النظر الى المراه وانت ترتدى وتغير وتبدل حتى تستقر على رأى مناسب لك، وها قد صنعت بصمتك بنفسك!


5- مطابقة الأشياء الأكثر أهميه:

إن كنت لا تستطيع مطابقة كل الملابس سوياً ، أو كنت لا تمتلك الوقت أو الطاقة لمطابق الوان جميع قطع اللبس، وخصوصا فى الشتاء. يمكنك مطابقة الأجزاء الأكثر أهميه ، وأقصد هنا الأهميه هى الأكثر ظهوراً. فمثلا فى الشتاء الأكثر ظهورا كمساحة هو الجاكيت، فإن كنت ترتدى جاكيت وتحته تيشرت أو قميص، وأردت المطابقة مع الحزام والحذاء، فيمكنك مطابقتهما مع الجاكيت، فهو الأكثر ظهورا كما ذكرنا.


6- ليس من الضرورى التطابق الكامل:

ليس من الضرورى أن تطابق كل قطعة كما يقول الكتاب عنها، فحياتنا لا تسير بالورقة والقلم ، ولا هندسة فى الحياه! فإن كنت تبدو أنيقاً فى عين نفسك ومن تحب، فقد ملكت التطابق الذى تريد، فلا أحد سيلاحظك أكثر مما تحب.


7- تطابق الأكسسوارات:

إن كنتى تحبى إرتداء الخاتم الذهبى الذى أهداكى حبيبك أياه يمكنك ان ترتدية مع أختيار الساعة المناسبة للون الخاتم او الأكسسوار الأكثر أهمية وظهوراً. وليس شرطاً ان تناسب وتطابق ألوان الأكسسورات بألوان الملابس مطابقة كامله ولكن يمكن ان تكون مناسبة وغير شاذة فى الظهور واللون.


الملخص

يشعر العديد من الناس بعدم معرفة تطابق الألوان، وعد الأرتياح من التاكد من هذا التطابق. حاولنا فى هذه المقالخ عمل دليل يمكنك ان تتبعة لكى ترتدى ملابسك وأختيار ألوانك كمحترف. ولكن ليس عليك الظهور كمحترف إن كنت تفرح بغير ذلك، فمؤشرك هو الفرحة، ورأى من تحب.